mardi 8 janvier 2013


NEGGAFARKIA VOUS SOUEZ 
 UNE BONNE VISITE.
MARHABANE  BIKOUM.

Soyez les bienven(e)s sur mon site.

DISCRIPTION

النكافة

                                                                               
تعمل النكافة خلال حفل الزفاف، على تزيين العروس وسط حشد نسائي أول ما يصل لبيت العروس يقوم بعملية "التعشاق"، وهي الصلاة والسلام على الرسول صلى الله عليه وسلم، بصوت عال وبطريقة تجعلك تحس فعلا أنك وسط أجواء مقدسة لا يمكن أن تجدها إلا بالمغرب وبمدن المغرب، ثم بعد ذلك تتوجه النكافة والحشد النسائي المرافق لها إلى غرفة العروس فيلبسنها اللباس الأول. بعدها تظهر محمولة داخل "العمارية" من طرف مجموعة شبان يطوفون بها قبل أن توضع في المكان المعد لجلوسها... وبعد فترة معينة تقودها النكافة إلى غرفتها وتلبسها اللباس الثاني، ثم تظهر محمولة فوق "الطيفور" قبل أن تتجه إلى المكان المعد لجلوسها. وقد يفوق عدد الفساتين التي يمكن أن تلبسها العروس خلال حفلة زفافها العشرة فستانا.


هي التي تحرص على أن تعطي للحفل نكهة خاصة، وتجعلك تحس بالفعل أنك بأجواء حفلة زفاف. وخلال ما لاحظناه في العديد من حفلات الزفاف، فإن "النكافة" خلال هذا اليوم تحرص على أن تلبس العروس في كل ظهور (طلة) لها على الحضور لباسًا تقليديًا مختلفًا يمثل بعض مناطق المغرب؛ كاللباس: الفاسي والشمالي والأمازيغي وبعض أنواع القفاطين، يُضاف إلى ذلك بعض الأزياء الأخرى الدخيلة على حفل الزفاف المغربي، والتي شاع استعمالها مؤخرًا، مثل: الزي الهندي والخليجي والتونسي.وأخيرًا تكون "الطلة" الأخيرة للعروس بثوب الزفاف الأبيض الأوربي. وتراعي "النكافة" مع كل تغير في نوع اللباس اختيار الإكسسوارات الملائمة لذلك.وفي الأخير، تزف العروس لبيت عريسها، في أجواء تختلف من منطقة لأخرى،، عادة ما تأخذ في سيارة فخمة تطلق أبواقها على طول الطريق الذي تقطعه وتتبعها سيارات أخرى، وجهتهم الكورنيش ، ليمضوا فيه وقتا صحبة احدى الفرق الفلكلورية ويقوموا بأخذ صور للذكرى مع العروسين، بعد ذلك تزف العروس لبيت عريسها

NEGGAFA_NAGAFA

Une Negafa est une habilleuse de la mariée et organisatrice de cérémonies de mariage marocain. Elle devient aussi de plus en plus en vogue dans la communauté maghrébine en France. La mariée changeant plusieurs fois de robe, la Negafa fournit les tenues et assiste la mariée à les revêtir. La negafa a un rôle primordial, à savoir guider la mariée et sa famille. Anciennement gardiennes des traditions, les negafates restent malgré tout très attachées au décorum qui entoure les mariages orientaux. Leur travail est primordial puisqu'il s'agit d'embellir la mariée, point central de la fête, à l'aide d'un maquillage et de coiffure haute, de parures, de trônes, d'accessoires et de tenues qu'elles louent aux mariées. Le mot 'Negafa' trouve ses origines dans le sud du Maroc, plus précisément, la région Souss. Du mot 'Tanguifte' qui est le cortège qui accompagne la mariée du Souss (Chleuh du Maroc) portée sur le dos d'un chameau, ou cheval ou bien mulet, vers la maison de son mari. Historiquement, au Maroc, la negafa était une femme qui fait partie de l'entourage de la famille, qui s'occupait de la nouvelle mariée de A à Z, en l'accompagnant dans toutes les préparations qui précèdent le mariage d'un mois ou deux mois. Actuellement, le rôle de la negafa se limite uniquement à embellir la mariée le jour du mariage et aussi le jour du Henné.

CHEZ NAGGAFARKIA 


                                3ALAM AL3ARAIS


Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire